الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عزيزنا الزائر الكريم مرحبا بك فى منتديات طلاب كلية العلوم الصحية كريمة ,,, اذا كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل من هنا http://maowia.yoo7.com/register
!!!!!!!!!! تشتمل الاكاديمية التخصصات التالية,,, التمـــريض,,,, التحــــضير,,,,التخــــــــــدير,,,,,الصيــــــدلة,,,,,صحة الـــــــبيئة,,,,,القابلات,,,,,الاســـــنان,,,,,, العيــــــــــــــــــــــون!!!!!!!!!!!!
تهنئ اكاديمية العلوم الصحية كل الطلاب و الشعب السوداني بحلول العام الجديد 2012م وعيد الاستقلال ونسال الله ان يحفظ هذه البلد ..................كما تهنئ طلاب قسم التخدير الدفعة (1) وطلاب قسم التحضير الدفعة (1) ووتمني لهم فترة تدريبية عملية سعيده بولاية الخرطوم

شاطر | 
 

 سلسلة من الاسعافات الاولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معاويه مروي

avatar

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: سلسلة من الاسعافات الاولية   الأربعاء مارس 16, 2011 3:13 am



سلسلة جديدة نبدأها اليوم بإذن الله تعالى

سنتحدث عن مهارات الاسعافات الأولية (First Aid) و الخدمات التي يمكننا تقديمها في حال حدوث مواقف طارئة … حيث أن تتدخلنا ولو بشئ بسيط جدا و لكن بطريقة صحيحة سيكون على قدر كبير من الفائدة قد لا ندركه للوهلة الأولى.


سنحاول أن تكون السلسلة هذه مرجعا سهلا و بسيطا للتعامل مع أكثر المواقف الطارئة شيوعا و التي تواجهنا يوميا في المنزل، الشارع أو حتى في العمل أحيانا.

ومن أهم العناوين التي سنتناولها في السلسلة: الجروح(Cuts & Injuries)، الحروق(Burns)، الكسور(Fractures)، الرعاف (نزيف الأنف)(Nosebleed)، ضربات الشمس (Heat Exhaustion & Heat Stroke ) و تسمم الأطعمة (Food Poisoning)، أما بالنسبة لموضوع الاختناق (Choking) فيمكنكم الاطلاع عليه هنا الاختناق

إن أردتم منا تناول أي موضوع معين له علاقة بالإسعافات الأولية فنحن بانتظار تعليقاتكم لتبلغنا برغبتكم هذه و سنعمل على تلبية طلباتكم بإذن الله…

أول حلقة من حلقات سلسلتنا سنستعرض فيها طريقة التعامل مع الجروح و التي تعتبر من أكثر المخاطر التي يمكن التعرض لها في المنزل…

كيف يمكنني تنظيف الجرح (Cleaning)؟

في حالة الاصابة بجرح نتيجة آلة حادة أو كشط نتيجة الاحتكاك بسطح خشن فإن أفضل طريقة لتنظيفه هي وضعه تحت صنبور الماء الجاري و يفضل أن يكون الماء باردا.
و من ثم يمكننا استخدام الصابون ومنشفة ناعمة لتنظيف الجلد حول الجرح مع مراعاة المحافظة على بقاء الصابون بعيدا عن الجرح لأنه قد يتسبب في تهيجه.
من الأفضل استخدام الملقط (بعد تنظيفه بمادة معقمة كالكحول-المسحة الطبية-rubbing alcohol ) لازالة أي أوساخ لاتزال عالقة بالجرح حتى بعد الغسيل.
قد يعتقد البعض أن استخدام مواد التطهير المختلفة مثل اليود (iodine) أو بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) هو الحل الأفضل لتظيف الجروح لكنها قد تكون سببا في تهيجها و التهابها في بعض الأحيان.


كيف أتصرف في حالات النزيف (Bleeding)؟

قد يستغرب البعض أن النزيف بنفسه يعمل على تنظيف الجروح، و معظم الجروح الصغيرة تتوقف عن النزف في فترة قصيرة أما بالنسبة لجروح الرأس و الوجه و الفم فإنها تحتاج إلى وقت أطول ليتوقف النزيف نظرا لأنها مناطق غنية بالشعيرات الدموية.
لإيقاف النزيف نحتاج إلى االضغط بلطف على مكانه بقطعة قماش نظيفة أو شاش و إذا تشبع الشاش بالدم فاننا نضيف المزيد منه ولا نقوم بازالته من مكانه و نستمر في الضغط لمدة تتراوح من 20-30 دقيقة.
إذا كان الجرح في الذراع أو الساق فإن رفع العضو المصاب إلى مستوى أعلى من مستوى القلب يساعد على إبطاء تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.


هل أحتاج إلى استخدام ضمادة (Bandage)؟

إن ترك الجرح مكشوفا يساعده كي يبقى جافا و ليتعافى بسرعة و لكن إن كان الجرح في مكان من السهل أن يتلوث كاليد أو مكان يكون فيه مغطى بقطعة ملابس كالركبة مثلا فإن من الأفضل تغطية الجرح باستخدام ضمادة طبية (Band-Aid) أو شاش معقم و شريط لاصق (gauze and adhesive tape).
يجب أن يتم تغيير الضمادة يوميا للمحافظة على الجرح جافا و نظيفا.
بعض الجروح و التي تغطي مناطق و اسعة من الجسم تحتاج إلى أن تبقى رطبة و نظيفة مما يساعد على التقليل من تكون الندب (scarring) مكان الجرح.


هل يمكنني استخدام مرهم المضاد الحيوي (Antibiotic Ointment) ؟

تساعد مراهم المضادات الحيوية في عملية شفاء الجروح عن طريق منع التهابها و تلوثها و المحافظة عليها نظيفة و رطبة.
معظم الجروح الصغيرة ستتعافى دون الحاجة إلى استخدام هذه المراهم و لكنها- أي المراهم- ستساعد في عملية غلق الجرح و تقليل تكون الندب (Scarring).
في حالة تكون قشرة أو تجلط من الدم على الجرح فمن الأفضل تركها وعدم العبث بها لأنها وسيلة يستخدمها الجسم لربط طرفي الجرح المفتوح مع بعضهما البعض و لحماية الجرح من التلوث.
متى يجب علي التوجه للطبيب؟

إذا كان الجرح كبير وعميق و من الصعب أن يغلق – أي أننا لا يمكننا أن وصل حوافه أو أطرافه مع بعضها البعض- عندها في الغالب يحتاج الجرح إلى غرز (Stitches) ليتعافى.
إذا لم تتمكن من إخراج الأوساخ العالقة بالجرح.
إذا كان الجرح مؤلم و ملتهب.
إذا كانت هناك سوائل سميكة تخرج من الجرح.
إذا ارتفعت درجة حرارة جسمك – أي أصبت بالحمى-.
إذا كن تشعر بالخدر في المنطقة المحيطة بالجرح.
هل أحتاج التطعيم ضد التيتانوس (Tetanus Shot) ؟

التيتانوس أو الكزاز هو مرض خطير يحدث نتيجة تلوث الدم عن طريق الجروح و من أهم أعراضه الأكثر شيوعا: تصلب الفك.
إذا كان الجرح صغير و بسيط فأنت تحتاج إلى تطعيمة التيتانوس إذا لم تتطعم منذ أكثرمن 10 سنوات أو إذا لم تأخذ على الأقل 3 جرعات في حياتك.
بينما إذا كان الجرح كبير وخطير عندها أنت تحتاج إلى تطعيمة التيتانوس إذا لم تتطعم منذ أكثر من 5 سنوات أو لم تأخذ على الأقل 3 جرعات طوال حياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة من الاسعافات الاولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب العلوم الصحية كريمة :: المنتديات الطبية :: منتدي قسم التمريض-
انتقل الى: