الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عزيزنا الزائر الكريم مرحبا بك فى منتديات طلاب كلية العلوم الصحية كريمة ,,, اذا كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل من هنا http://maowia.yoo7.com/register
!!!!!!!!!! تشتمل الاكاديمية التخصصات التالية,,, التمـــريض,,,, التحــــضير,,,,التخــــــــــدير,,,,,الصيــــــدلة,,,,,صحة الـــــــبيئة,,,,,القابلات,,,,,الاســـــنان,,,,,, العيــــــــــــــــــــــون!!!!!!!!!!!!
تهنئ اكاديمية العلوم الصحية كل الطلاب و الشعب السوداني بحلول العام الجديد 2012م وعيد الاستقلال ونسال الله ان يحفظ هذه البلد ..................كما تهنئ طلاب قسم التخدير الدفعة (1) وطلاب قسم التحضير الدفعة (1) ووتمني لهم فترة تدريبية عملية سعيده بولاية الخرطوم

شاطر | 
 

 علم تخدير الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معاويه مروي

avatar

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: علم تخدير الاطفال   الثلاثاء مارس 22, 2011 2:57 am

علم تخدير الاطفال
من طرف Admin في السبت فبراير 07, 2009 9:36 am
عندما نتكلم عن علم تخدير الأطفال .. فأننا نتكلم عن علم مستقل بحد ذاته ، فتركيبه الأطفال الجسميه والعصبيه ، وكذلك النفسيه ليس مثل الكبار ..
فهذا ما يجعل .. التخدير مختلف بالنسبة لنسب الأدويه ، نسبة المحاليل التي تعطي من خلال الترويه الشريانيه ..

Neonates وهم الأطفال حديثي الولاده .. منذ ساعه الولاده وخروجهم من غرفه الولاده حتى عمر 28 يوم .
الوزن عند الولاده للأطفال الطبيعيين حوالي 3.4 كيلوجرام ، لاشك ان حجم الرأس عند الأطفال حديثي الولاده أكبر من محيط الجسم ، وحجم الفك السفلي صغير. لذلك هؤلاء حديثي الولاده معروف عنهم أنهم يفقدوا الحرارة من اجسامهم بسرعه كبيره ، اولا بسبب كبر الحجم مقارنه بي كمية السوائل داخل جسمهم. ولا شك أن الأطفال حديثي الولاده ليس لديهم خاصيه الرعشه التي تزيد من حرارة الجسم الداخليه ، والقضيه هنا أن نقص الحرارة يسبب في زياده احتراق الأوكسجين لصنع الطاقه التي تولد الحرارة.

ولتقليل مشاكل انخفاض الحرارة لدى الأطفال ، علينا اتباع التالي :

1- رفع درجه حرارة غرفه العمليات.
2- استخدام اجهزة التدفئه ، مثل Bair Huggers or Warming Mattress
3- ممكن عمل العملية على جهاز الأنعاشي الذي يستخدم لحديثي المواليد (Resusitare )
4- تغطيه اجزاء الجسم التي لا دخل لها بالعملية ، بأغطيه دافئه مما يساعد على حفظ الحرارة.
5- استخدام فلاتر مرطبه خاصه في وحده التنفس الصناعي مما يساعد على اعطاء اوكسجين دافىء (Humidifier Filter)

التنفس : كمية الهواء Tidal Volume عند الأطفال حديثي الولاده تقارب 20 ملميتر ، وعدد مرات التنفس تتراوح ما بين الثلاثين و الأربعين مره في الدقيقه الواحد. (ملاحظه تبلغ عدد مرات التنفس عند الكبار من عشرة إلى اثنى عشر مره في الدقيقه)
مع ذلك مقارنه بالكبار ، نسبه التنفس عن الأطفال تبلغ ما يقارب واحد على ثلاثه عنها عند الكبار ، بسبب صغر حجم الرئتين والمساحه الجسمية التي يمر بها الأوكسجين داخل الخلايا الجسمية مما يساعد في طول المساحه الميته Dead Space والتي يبقى الأوكسجين فيها ولا يصل للجسم. معامل الأحتراق عند الأطفال اسرع بكثير عنه عند البالغين مما يتطلب نسبه اوكسجين اكبر حاولي 5 إلى 6 مل لكل كيلوجرام في الدقيقه الواحده.

الدورة الدمويه : يبلغ مجموع كمية الدم عند الأطفال حديثي الولاده حوالي 85 مل لكل كيلو جرام. ومن المفترض ان الطبيب او المساعد يبدأ بأعطاء تعويض لكميات الدم المفقوده أثناء العمليه عندما يبلغ مجموع فقد الدم ما بين 10% إلى 15 %
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم تخدير الاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب العلوم الصحية كريمة :: المنتديات الطبية :: منتدى التخدير-
انتقل الى: