الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عزيزنا الزائر الكريم مرحبا بك فى منتديات طلاب كلية العلوم الصحية كريمة ,,, اذا كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل من هنا http://maowia.yoo7.com/register
!!!!!!!!!! تشتمل الاكاديمية التخصصات التالية,,, التمـــريض,,,, التحــــضير,,,,التخــــــــــدير,,,,,الصيــــــدلة,,,,,صحة الـــــــبيئة,,,,,القابلات,,,,,الاســـــنان,,,,,, العيــــــــــــــــــــــون!!!!!!!!!!!!
تهنئ اكاديمية العلوم الصحية كل الطلاب و الشعب السوداني بحلول العام الجديد 2012م وعيد الاستقلال ونسال الله ان يحفظ هذه البلد ..................كما تهنئ طلاب قسم التخدير الدفعة (1) وطلاب قسم التحضير الدفعة (1) ووتمني لهم فترة تدريبية عملية سعيده بولاية الخرطوم

شاطر | 
 

 التدخين سبب في تاكل مركز شبكية العين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معاويه مروي

avatar

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: التدخين سبب في تاكل مركز شبكية العين   الأربعاء مارس 30, 2011 3:34 am

What a Face What a Face What a Face التدخين سبب في تآكل مركز شبكية العين
يسبب التدخين تآكل مركز الشبكية و هي حالة مرضية تصيب العين مسببة ضعف البصر والعمى , وذلك من خلال تأثير التدخين المباشر على العين بما يحتويه من مواد سامة , وبسبب تأثير التدخين على صحة الجهاز الدوري " القلب والأوعية الدموية "

إن تدخين السجائر يسرع من عملية تكون سدادات تصلب الشرايين " تجمع من الكوليستيرول و الدهون " على جدار الشرايين تقوم بإغلاق الشرايين تدريجيا مما يحد من تدفق الدم خلال الشرايين . كذلك النيكوتين و أول أكسيد الكربون الموجودين في دخان السجائر يمثلان أسباب مهمة لفقد الشرايين لمرونتها . إن مركز الشبكية في العين له أقل مصدر للدم في الجسم , يخدم مستقبلات الشبكية التي تمكنا من رؤية أدق التفاصيل بوضوح . لذلك فهو يتأثر بسرعة بسبب ضعف و انقطاع مصدر الدم عن مركز الشبكية حيث يحدث ذلك مبكرا و حتى قبل أن تتأثر وظائف الجسم الأخرى مسببة ضعفا تدريجيا في الإبصار. إن نمو أوعية دموية جديدة و تسرب الدم يمكن أن يتسبب في حدوث ندب في الشبكية و فقدان حاد بالبصر .

إن متوسط السن الذي يحدث فيه تآكل بمركز الشبكية في أول عين هو في سن 65 سنة . بينما تتأثر العين الأخرى بمعدل حوالي 12% كل عام بعد هذا السن , و حوالي 60 % من المرضى المدخنين يصيبهم العمى تماما في سن ال 70 عاما .

مضاعفات تآكل مركز الشبكية
· لا يمكن أن يقرؤون أو يرون التفاصيل بالتلفاز .
· لا يمكنهم التعرف على الوجوه بسهولة.
· لا يمكنهم أن يسوقوا السيارات.
· يفقدون قدرتهم في الاعتماد على أنفسهم
· يسقطون بسهولة و يعانون من مضاعفات خطرة بسبب سقوطهم.
أمل للمقلعين عن التدخين
عند الإقلاع عن التدخين فان نسبة التحسن عند بعض الأشخاص تبدأ بصورة ملحوظة خصوصا في الحالات المبكرة علما بأنه كلما استطاع المدخن أن يتخذ قراره في وقف التدخين بشكل مبكرا كلما ساعده ذلك على التخلص الكامل والناجح من العديد من الأضرار الذي يسببها التدخين
التدخين عند النساء ... حقائق وأرقام
بالرغم من أن عدد المدخنات مقارنة بالمدخنين أقل لكن نسبة الفرق بين السيدات و الرجال أخذت في التناقص عام بعد الآخر وأصبح الفرق اليوم اقل في التدخين بين الرجال و النساء, ومقارنة بالرجال فإن السيدات تتحمل عبئ أكبر من الأمراض المتعلقة بالتدخين حيث نجد ذلك من خلال الآتي:
1. التدخين مسئول عن 90 % من الوفيات بسبب سرطان الرئة كل عام .
2. السيدات المدخنات يكونون أكثر عرضة 12 مرة مقارنة بغير المدخنات للموت بسرطان الرئة .
3. التدخين مسئول عن 80 % من وفيات أمراض الرئة الأنسدادية المزمنة في النساء سنويا و هؤلاء النساء يمثلن 10.5 مرة أكثر من غير المدخنات .
4. سنويا , تدخين السجائر يقتل 178.408 سيدة بالولايات المتحدة وهذا يعني إن شركات التبغ متهم رئيسي وراء هذه الوفيات في كل بلد يتم التسويق فيه لمنتجات هذه الشركات السامة.
5. النساء المدخنات أيضا لديهم زيادة في خطر الإصابة بسرطان الفم و المريء و البلعوم و البنكرياس و الكلى و المثانة و الرحم .
6. المدخنات لديهم فرصة مضاعفة للإصابة بأمراض القلب .
7. تزداد لدى المدخنات وخاصة بعد انقطاع الطمث نسبة الإصابة بهشاشة العظام مقارنة عن السيدات التي لم تدخن أبدا . أيضا تدخين السجائر يسبب ظهور التجاعيد مما يجعل المدخنة أقل جاذبية و يصيبها بالعجز المبكر .
8. في 2003 كان هناك 10.7 % من الأمهات يدخن أثناء الحمل . و قد تم حساب إن 25 % فقط من الأمهات تركن التدخين بمجرد أن أصبحن حوامل وهذا يعني إن كثير من المدخنات لا يتوقفن عن التدخين أثناء الحمل مما تكون سببا في إصابة الجنين والطفل بعد الولادة بأمراض عديدة قد تؤدي إلى إجهاض الجنين أو وفاة الطفل المفاجئ بعد الولادة.
9. إن التدخين أثناء الحمل يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة لكل من الأم و الجنين على حد سواء مثل مضاعفات الحمل , الولادة المبكرة , الأطفال صغيري الحجم , موت الجنين .
10. الأم المدخنة من الممكن أن تنقل النيكوتين لأطفالها من خلال لبن الرضاعة . أيضا التدخين يعمل على تثبيط 25 % من كمية الأكسجين من الوصول للمشيمة .
11. أيضا الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد و الالتهاب الشعبي و الأمراض التنفسية الأخرى إذا وجد مدخنا في البيت أو في مركز الرعاية الصحية .
12. ثبت إن تدخين الأم يكون له علاقة بأزمات الربو عند الأطفال و الرضع . إن فرصة الإصابة بنوبة أزمة يتضاعف عند الأطفال الذين تدخن أمهاتهم أكثر من 10 سجائر يوميا .
13. تقليل معدل التدخين من الممكن ألا يفيد الطفل حيث إن نسبة الأمهات اللاتي قللن من معدل التدخين أو تحولن إلى سجائر تحتوي على نسبة قليلة من القطران من الممكن أن يستنشقن بعمق أو يتناولن شفطات أكثر للحصول على نفس الجرعة من النيكوتين مثل السابق وبالتالي لم يعد هذا حلا مثاليا لهن وان الحل المثالي يكمن في الإقلاع النهائي والفوري عن آفة التدخين التي لا تتناسب أبدا مع أنوثة وطبيعة المرأة.
14. إن أكثر الطرق فاعلية لحماية الجنين هي الإقلاع عن التدخين . إذا كانت المرأة تخطط للحمل في المستقبل فإن الإقلاع عن التدخين شيئا حتميا .
15. دراسة حديثة وجدت أنه بين المدخنات الشابات و المقلعات عن التدخين و اللاتي يعانين من مشاكل انسداد مزمن بالجهاز التنفسي قد تنفسن بطريقة أسهل بعد الإقلاع عن التدخين . بعد سنة من الإقلاع يكون لدى السيدة تحسن مضاعف في وظائف الرئة مقارنة بالرجل الذي يقلع عن التدخين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدخين سبب في تاكل مركز شبكية العين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احمرار العين وعلاجه
» (( النزيف ــ من الأنف والأذن والفم ))
» - التواء رسغ اليد :
» صداع الرأس انواعه علاجه أسبابه نصائح
» وفاة داودي عبد الحي با تبلكوزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب العلوم الصحية كريمة :: المنتديات الطبية :: منتدي طب العيون-
انتقل الى: